آخر الأخبار

شعب الهونزا الذي لا يمرض أبداً، ولا يرحل عنهم الشباب ونساءه يلدن حتى سنّ السبعين

Edit

شعب الهونزا الذي لا يمرض أبداً، ولا يرحل عنهم الشباب ونساءه يلدن حتى سنّ السبعين - توب نيوز 24


شعب الهونزا الذي لا يمرض أبداً، ولا يرحل عنهم الشباب ونساءه يلدن حتى سنّ السبعين


في جبال شمال باكستان، وفي مقاطعة كاراكورام الباكستانيّة في مكان يسمّى "وادي الخالدين"، يعيش شعب يعرف باسم الهونزا، الذي يبلغ عددهم نحو 87 ألف شخص،  

يزعم شعب الهونزا بأنّهم من سلالة الإسكندر الأكبر وجيشه، في حين تقول بعض الروايات الأخرى بأنّهم من نسل جيش "اليكجينت دار" الذي جاء إلى هذه المنطقة في القرن الرابع.

 يتكوّن هذا الشعب من خمس عشائر هي : البورونغ، الديرامايتنغ، الباراتالنغ، الكوروكوش، البوروشو. ويتميّزون بابتسامتهم الدائمة التي لا تفارق وجوههم، وبحيويتهم ونشاطهم وقوّتهم، ويتمتّعون بشكل خارجي شاب، لدرجة أنّ الكثير من الناس يشعرون بالصدمة عندما يعلمون سنّهم الحقيقي كما يتميّزون بقاماتهم الطويلة وبشرتهم الفاتحة، ومتوسّط أعمارهم يبلغ مئة عام. أما نساء هذه القبائل فإنّهن يحبلن حتى سنّ السبعين، حيث تسمح لهن صحتهن الجيدة بهذه الصفات. 

وبعض التقارير الإعلاميّة  تفيد بأنّ هذا الشعب يعمّر نحو 120 عامًا، دون أمراض أو مشاكل صحيّة، وقد يصل بعضهم إلى 160 عامًا من العمر، فهو شعب نادرًا ما يمرض، ولا يصابون بمرض السرطان ولا بالأورام الخبيثة، أما سنّ الخصوبة لدى نسائهم فيصل إلى 65 عامًا.

تقدم حضارة الهونزا دليلاً عمليًا على علاقة النظام الغذائي ونمط الحياة بطول عمر الفرد، فالتقارير الإعلامية تشير إلى أنّهم يستحمّون في المياه الجليديّة، ولا يتناولون سوى الأطعمة التي يزرعونها، ويأكلون الفواكه والخضراوات النيئة والبذور الزيتيّة، بالإضافة إلى المشمش المجفّف، ومجموعة متنوّعة من الحبوب (كالحنطة السوداء والشعير)، والبقوليات والقليل من الجبنة والحليب والبيض.

ويعتقد الكثيرون أن شرب المياه الجبلية الغنية بالمواد المعدنية، واتباع نظام غذائي متواضع، وراء طول أعمار سكان الوادي، وهو شعب وجباته مقتصدة وقليلة، حيث تتكون من المشمش الطازج أو المغلي مع الحبوب والخبز الهندي، والخضراوات الطازجة والمشمش المجفف، بالإضافة إلى فاكهة الموسم كالخوخ والدّراق والإجاص والتّفاح.

ويمارس شعب الهونزا المشي يوميًا بين 15 و20 كيلومترًا، فلا يدركون معنى التّعب والإرهاق، ونادرًا ما يتناولون اللّحوم، حيث لا يتناولونها أكثر من مرّتين في السنة، ولا يتناولون إلاّ لحوم الخراف أو الدجاج، مما يجعلهم شعبًا نباتيًا على الأغلب. 

والهونزا شعب يضحكون كثيرًا، وفرحهم هو أحد أصولهم أو عاداتهم المفضّلة، ولا يشربون الكحول أبدًا، كما أنّهم لا يتناولون السكر، ويستهلكون الملح بمقادير معتدلة، ويصومون بانتظام، ولفترة تمتد بين الشهرين والأربعة أشهر، لا يأكلون شيئًا، بل يشربون فقط عصير المشمش المجفّف، وهو تقليد يلتزمون به رغم أنّه يعود إلى العصور القديمة، ويتمّ ذلك في الفترة التي تكون فيه الثّمار غير ناضجة.

ويُجمع خبراء التغذية أنّ عاداتهم الغذائيّة وفترات الصيام، ساهمت بشكل كبير في امتلاكهم صحّة ممتازة بالإضافة إلى تأثيره على طول العمر.

وقد وضع الدكتور البريطاني ماك كاريسون، قائمة تضمّ الأمراض التي لا يصاب بها شعب الهونزا، وهي : السرطان، قرحة المعدة، التهاب الزائدة الدوديّة، القولون، بالإضافة إلى أنهم لا يعانون من حساسية لانطباعات البطن والأعصاب والإرهاق والقلق والبرد.

أما الطبيب الألماني توبي فقد أضاف أمراضًا أخرى إلى هذه القائمة وهي : حالات الصفراء أو حصى الكلى، أمراض القلب التاجيّة، ارتفاع ضغط الدم، الآفات الوعائيّة، التخلّف العقلي، شلل الأطفال، التهاب المفاصل، إضافة إلى السمنة والسكري وقصور الغدة الدرقية، كما أشار إلى أنّه لم يلتق أبدا بأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصّة في قرى الهونزا التي زارها.
Edit

ليست هناك تعليقات